المعلمة: رنا الداعج المكان: المتوسطة 41 اليوم:الإثنين 12-4 الحصة: الرابعة الدرس: الطباعة باللمس
بدأت المعلمة حصتها بتصحيح الواجب و مراجعة الدرس السابق ثم طرحت مشكلة كمقدمة لدرس و التي تدور حول سارة التي تقدمت لوظيفة فطلب منها إدخال مجموعة من البيانات في غضون دقيقتين و لكن سارة فشلت و ترتب عليه عدم قبولها في الوظيفة .ثم سألت المعلمة ما هي مشكلة سارة؟ و ما سببها؟ و ماهو الحل لها؟ و تم استنتاج موضوع الدرس.
ثم تطرقت المعلمة إلى أنه سيتم استخدام القبعات الست حيث تم تقسيم الفصل مسبقاً إلى مجموعات و لدى كل مجموعة أوراق على شكل قبعات ملونة يتم استخدامها خلال الدرس,فبدأت المعلمة بالقبعة البيضاء و التي من خلالها تم التعرف على معنى الطباعة باللمس.
ثم القبعة الصفراء و تم رصد إيجابيات الطباعة باللمس من خلال ورقة عمل جماعية (تعلم تعاوني) و بعد ذلك حاورت المعلمة المجموعات في الإجابات و من ثم تطرقت المعلمة لمتطلبات الطباعة باللمس من خلال القبعة البيضاء و التعلم البصري و ذلك بتوزيع ورقة عمل بها صور و طلبت من المجموعات لتوصل للمتطلبات , و قد عرضت المعلمة كل متطلب كعنوان ثم استخدمت الاسلوب الاستنتاجي مع الطالبات لتحليل كل متطلب.
ثم القبعة السوداء لرصد السلبيات بورقة عمل جماعية ثم الحمراء لرصد المشاعر و بعد ذلك الخضراء لرصد المقترحات لتطوير الطباعة باللمس و طرحت المعلمة سؤال مثير لطالبات هل يوجد طريقة أسهل لإدخال البيانات إلى جهاز بدون استخدام الطباعة باللمس؟
الدرس كان يضم العديد من استراتيجيات التعلم مما ساعد على رفع مستوى الحماس لدى الطالبات
شكراً أ/رنا استمتعك كثيراً خلال حضوري
|