المعلمة: شيخة العريدي المكان :ث المنهاج الأهلية
السبت 17-4 اليوم: الحصة: الثانية-الثالثة
الدرس :الإنترنت و تقنياتها
بدأت
المعلمة حصتها بتصحيح الواجب و مراجعة الدرس السابق ثم سألت المعلمة طالباتها هل
سمعتم بآلة الزمن ؟ ما هي وظيفتها ؟ ثم وضحت أننا سنعود بالزمن إلى الوراء من خلال
الاستماع لمقطع صوتي و كان المقطع الصوتي عبارة عن صوت المودم عند اتصاله
بالإنترنت ثم طرحت المعلمة الأسئلة التالي: ما هذا الصوت؟ في ماذا يستخدم المودم؟
و من ثم تم استنتاج موضوع الدرس.
بعد
ذلك شرحت المعلمة الاتصال الهاتفي كمهارة عملية على إنترنت إكسبلور 7 و طلبت من
الطالبات تطبيقها على نفس البرنامج و لكن نسخة القديمة 6 و تسجيل أوجه الشبه ةو
الاختلاف بين النسختين عن طريق ورقة نشاط جماعية.
بعد
ذلك وزعت المعلمة ورقة نشاط باستخدام القبعات الست و طلبت من المجموعات متابعة
مقاطع الفيديو و تسجبل المعلومات التي يتم استنتاجها لعناصر الدرس في القبعة
المناسبة لها و كانت مقاطع الفيديو تشمل : حملة كفى شويه-الهكر السعودي الذي وصل
إلى موقع رئيس الوزراء الإسرائيلي-الفتاة التي ماتت بسبب إدمان والديها للعبة
إفتراضية حاسوبية-كيفية عمل تسريحة لشعر.
فبعد
كل مقطع فيديو يقمن الطالبات بتحليل المعلومات التي وردت فيه و تصنيفها على
القبعات الست و ذلك لجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات عن الدرس.
وبعد
إنتهاء الطالبات من ذلك قامت المعلمة بمناقشة عناصر الدرس من خلال المعلومات و
الأفكار التي توصلت لها المجموعات.
بعد
ذلك طرحت المعلمة غلق الدرس و الواجب من الكتاب و لكن قدم بطريقة إبداعية على شكل
معادلة حسابية.
لقد ساعدث مقاطع الفيديو المتنوعة و كذلك التعلم التعاوني باستخدام القبعات الست على زيادة تفاعل الطالبات و حماسهن خلال الحصة.
شكراً أ/شيخة لقد استمتعت خلال حضوري
|