shahera | التاريخ: الأحد, 2012-04-01, 1:07 AM | رسالة # 1 |
عضو فعال
مجموعة: المدراء
رسائل: 62
حالة: Offline
| مهارة وضع الأنظمة: مجموعة من النقاط و الخطوات التي تساعد على ضبط المواقف المختلفة. مثال: درس الإنترنت: ضعي نظام يحد من انتشار إدمان الإنترنت. درس الفيروسات: ضعي نظام مقترح يساعد على الحد من انتشار الفيروسات بين مستخدمي أجهزة الحاسب الآلي. درس الطباعة باللمس: ضعي نظام يساعد الطالبات على التمكن من مهارة الطباعة باللمس.
مهارة التعرف على وجهات نظر الآخرين: معرفة موقف شخص من شيء ما أو موضوع معين. مثال: درس تقنيات الإنترنت: يرى بعض الأشخاص ضرورة توفير التقنية للجميع بدون حدود أو قيود في حين يؤكد فريق أخر على ضرورة التحكم في التقنية المتوفرة و مراقبتها. حدد الأسباب التي بناء عليها الفريقين رأيهم و أيهما تؤيدين مع ذكر السبب. درس البرمجة: تم تكليفك بتصميم برنامج لشركة معينة ماهي وجهات نظر الشركة في اعتقادك التي من ضروري مراعاتها عند تصميم البرمجية؟ مكونات الحاسب الآلي: طلب منك تجميع جهاز حاسب آلي مكتبي لإدارة المدرسة ماهي آراء إدارة المدرسة التي ستأخذينها بعين الاعتبار عند تجميع الجهاز؟
مهارة توقع النتائج: إعطاء نتائج محتملة للأعمال و القرارات سواء كانت نتائج فورية أو متوسطة المدى أو بعيدة المدى. مثال: أعطال الحاسب: ماهي النتائج المترتبة على أهمالك لجهاز الحاسب؟ البرمجيات: ماهي النتائج المترتبة على استخدام برمجيات منسوخة؟ تقنيات الإنترنت: ما هي النتائج المتوقعة لتطور شبكات الإنتنت و تقنياتها؟
مهارة اعتبار جميع العوامل: الأشياء التي تأخذ في عين الاعتبار عند التفكير في موضوع معين. مثال: مكونات الحاسب الآلي: ما العوامل التي لابد من أخذها بعين الاعتبار عند شراء جهاز حاسب آلي جديد؟ نظام تشغيل: ما العوامل التي لابد من أخذها بعين الاعتبار عند اختيار نظام تشغيل؟ التنسيق: ما العوامل التي لابد من أخذها بعين الاعتبار عند تنسيق ملف ما؟
مهارة المقارنة: تحديد أوجه الشبه و الاختلاف بين شيئين أو أكثر من خلال تفحص العلاقة بينهما. مثال: مقدمة في الحاسب: قارني بين أجهزة الحاسب التالية:لمركز-الخادم من حيث أوجه الشبه و الاختلاف. مكونات الحاسب الآلي:قارني بين وحدات الإدخال و الإخراج و التخزين من حيث الشبه و الاختلاف. البرمجيات:ما أوجه الشبه و الاختلاف بين برنامج الوورد-البوربينت-الإكسل-الكسسس؟
مهارة التصنيف: القدرة على تجميع العناصر في مجموعات على أساس مشتركة. مثال: درس مكونات الحاسب الآلي: صنفي صور الأجهزة التي أمامك إلى مجموعات بحيث يكون بينها عامل مشترك يكون هو أساس التصنيف . أو صنفي الصور التي أمامك إلى وحدة إدخال و إخراج و تخزين. مكونات لوحة المفاتيح: صنفي الحروف التالية إلى الصفوف التي تنتمي لها. نظام تشغيل: صنفي نظم التشغيل من حيث انتشارها-سهولة التعامل معها-تكلفتها.
مهارة التطبيق: استخدام جميع مايتم تعلمه في مواقف جديده. مثال: الدروس العملية: يتم تصميم ورقة عمل للمهارات العملية و تكون الفكرة الموجودة بها مختلفة عن ما طبقته المعلمة أمام الطالبات فمثلاً في قواعد البيانات تشرح المعلمة المثال الموجود في الكتاب و لكن ورقة العمل تكون عن تصميم قاعدة بيانات لمستشفى أو مشغل..إلخ. مكونات الحاسب:من خلال دراستك لمكونات الحاسب الآلي قومي بفحص جهازك في المنزل و سجلي معلومات عنه من حيث نوع الجهاز-نوع المعالج وسرعته-حجم الذاكرة-مساحة القرص الصلب-الملاحق المتوفرة م جهازك. نظام التشغيل:من خلال دراستك لأنواع نظم التشغيل قومي بتحديد نوع النظام الموجود على جهازك و إصداره.
مهارة التحليل: تجزئة الأشياء إلى العناصر التي يتكون منها و معرفة العلاقة بينها. مثال: نوافذ الأوامر و التبويبات: مثال أن تعطى الطالبة نافذة السمة أو الارتباط التشعبي في الفرونت بيج و يطلب منها التعرف على مكونات النافذة و الغرض من كل مكون. برامج الأوفيس: حددي مكونات واجهة البرنامج ؟ لوحة المفاتيح: جزئي لوحة المفاتيح التي أمامك إلى مناطق مناسبه و سميها. نظم التشغيل:حددي مميزات و عيوب نظام التشغيل الموجود على جهازك.
مهارة اتخاذ القرار: القدرة على معالجة الحدث بشكل إيجابي للوصول إلى قرار معين. مثال: أعطال الحاسب:أثناء عملك على برنامج الوورد و قبل حفظ الملف توقف الجهاز عن الاستجابة.ما القرار الذي سوف تتخذينه؟ فيروسات الحاسب: وصلك ملف مهم من زميلتك و أثناء فحصه ببرنامج مضاد الفيروسات تم اكتشاف فيروس به ما القرار الذي ستتخذينه مع العلم بحاجتك للملف؟ برمجيات: أردتي تصميم بطاقة معايدة و يوجد لديك العديد من البرام التي تساعدك على ذلك.فما هو البرنامج الذي ستختارينه مع ذكر سبب؟
|
|
| |