مقدمة معالج النصوص - مقالاتي - كاتالوج المقالات - عالم معلمات الحاسب الآلي
الخميس, 2016-12-08
عالم معلمات الحاسب الآلي
القائمة الرئيسية
المحادثة المباشرة
200
مواقع تهمك
  • وزارة التربية و التعليم
  • مكتب التربية و التعليم -الشفا
  • التقنية بضغطة زر
  • كن مشرفاً متميزاً
  • الرئيسية » مقالات » مقالاتي

    مقدمة معالج النصوص

    المعلمة: تهاني المغيهب
    المكان :ث 105
    اليوم: الإثنين 26-4
    الحصة:  الخامسة-السادسة
      الدرس :مقدمة في معالج النصوص

    بدأت المعلمة حصتها بمراجعة الدرس السابق لجميع الطالبات وذلك من خلال توزيع أوراق بها مجموعة من الأسئلة لكل طالبة للإجابة عليها ثم تطرقت المعلمة لدعاء الرياح وسألت الطالبات ماذا تفعلين عندما يكون لديك معلومة  جيدة؟ و كيف تفظينها من الضياع؟ماهي فوائد الكتابة؟ثم عرضت سورة العلق و سألت بماذا تأمر هذه السورة؟ ثم عددي وسائل الكتابة؟

    ثم عرضت المعلمة صور للوسائل المختلفة لوسائل الكتابة و أستخدمت التعلم التعاوني و طلبت من المجموعات محاولة ترتيب هذه الوسائل من الأقدم إلى الأحدث ثم تطرقت المعلمة للوسيلة الحديثة و هي الحاسبات من خلال برامج معالجات النصوص.

    بعد ذلك أحضرت المعلمة 3 طالبات أحداهن تكتب بالورقة و القلم و الثانية تستخدم برنامج الوورد و الأخيرة تستخدم القلم الخشبي و الورق القديم و ذلك لاستخراج المميزات و العيوب في كل طريقة.

    بعد ذلك عرضت المعلمة تعريف معالج النصوص و لكن يحوي صور و طلبت المعلمة من الطالبات ترجمة الصور لإكمال التعريف.

    ثم استخدمت المعلمة أسلوب الخيال و طرحت فكرة تحول الطالبة لحرف من حروف لوحة المفاتيح و طلبت من الطالبات وصف خط سير الرحلة من بداية الضغط على الحرف حتى الوصول إلى البرنامج.

    بعد ذلك طلبت المعلمة ملاحظة برنامج الوورد و برنامج الدفتر و ملاحظة التشابه و الاختلافات و بعد ذلك طرحت المعلمة سؤال على طالباتها كيف تتوقعين أنه تم بناء برنامج معالج النصوص ومن خلال طرح مجموعة من الأسئلة المثيرة لتفكير الطالبات توصلوا لمكونات واجهة البرنامج و في أثناء ذلك استخدمة المعلمة وسيلة خارجية عبارة عن واجهة البرنامج مجزأة و تقوم بتركيبها لهم.

    ثم طرحت المعلمة بعد الغلق مجموعة من الواجبات من ضمنها لو كان بإمكانك الحذف و الإضافة لأيقونات البرنامج فماذ ستضيفين و تحذفين؟


    لقد استمتعن الطالبات خلال الدرس كثيراً و كان مستوى نشاط و تفاعل الطالبات عالياً حيث قامت المعلمة بإتاحة الفرصة لطالبات لتعلم بأنفسهن من خلال الأنشطة و التعلم التعاوني بالإضافة لأسلوب المعلمة الرائع في التعزيز و إشراك الطالبات و بث الحماس فيهن.

    شكراً أ/تهاني درسك كان رائع بروعتك 
    الفئة: مقالاتي | أضاف: shahera (2012-03-21)
    مشاهده: 474 | وسمات: معالج النصوص, الأنشطة, تهاني, المغيهب, التعلم التعاوني, التعلم النشط, الوورد | الترتيب: 0.0/0
    مجموع المقالات: 0
    إضافة تعليق يستطيع فقط المستخدمون المسجلون
    [ التسجيل | دخول ]
    بحث
    جديد الأخبار
  • تعليمات الاختبارات النهائية للفصل ا...
  •  
  • سجل مهارات الصف الأول ثانوي المقرر ...
  •  
  • برنامج الإعداد لمنهج الصف الأول ثان...
  •  
  • تعليمات العام الدراسي الجديد لعام 1...
  •  
  • كتاب الصف الأول ثانوي الجديد
  •  
  • تعليمات الاختبارات النهائية للفصل ا...
  •  
    جديد المنتدى
  • توزيع منهج المرحلة المتوسطة و الثان...

  • لقاء " خطوة تقنية "

  • خطاب مواعيد الاختبارات النهائية للع...

  • موقع "التعليم خارج الصندوق&quo...

  • طرق التدريس الحديثة

  • استرايجية الطاولة لمستديرة

  • تغريدات تقنية
    إحصائية الموقع

    المتواجدون الآن: 1
    زوار: 1
    مستخدمين: 0
    Copyright MyCorp © 2016
    استضافة مجانية - uCoz