المعلمة: تهاني المغيهب المكان :ث 105 اليوم: الإثنين 26-4 الحصة: الخامسة-السادسة الدرس :مقدمة في معالج النصوص
بدأت
المعلمة حصتها بمراجعة الدرس السابق لجميع الطالبات وذلك من خلال توزيع أوراق بها مجموعة من الأسئلة لكل طالبة للإجابة عليها ثم تطرقت المعلمة لدعاء الرياح وسألت الطالبات ماذا تفعلين عندما يكون لديك معلومة جيدة؟ و كيف تفظينها من الضياع؟ماهي فوائد الكتابة؟ثم عرضت سورة العلق و سألت بماذا تأمر هذه السورة؟ ثم عددي وسائل الكتابة؟
ثم عرضت المعلمة صور للوسائل المختلفة لوسائل الكتابة و أستخدمت التعلم التعاوني و طلبت من المجموعات محاولة ترتيب هذه الوسائل من الأقدم إلى الأحدث ثم تطرقت المعلمة للوسيلة الحديثة و هي الحاسبات من خلال برامج معالجات النصوص.
بعد ذلك أحضرت المعلمة 3 طالبات أحداهن تكتب بالورقة و القلم و الثانية تستخدم برنامج الوورد و الأخيرة تستخدم القلم الخشبي و الورق القديم و ذلك لاستخراج المميزات و العيوب في كل طريقة.
بعد ذلك عرضت المعلمة تعريف معالج النصوص و لكن يحوي صور و طلبت المعلمة من الطالبات ترجمة الصور لإكمال التعريف.
ثم استخدمت المعلمة أسلوب الخيال و طرحت فكرة تحول الطالبة لحرف من حروف لوحة المفاتيح و طلبت من الطالبات وصف خط سير الرحلة من بداية الضغط على الحرف حتى الوصول إلى البرنامج.
بعد ذلك طلبت المعلمة ملاحظة برنامج الوورد و برنامج الدفتر و ملاحظة التشابه و الاختلافات و بعد ذلك طرحت المعلمة سؤال على طالباتها كيف تتوقعين أنه تم بناء برنامج معالج النصوص ومن خلال طرح مجموعة من الأسئلة المثيرة لتفكير الطالبات توصلوا لمكونات واجهة البرنامج و في أثناء ذلك استخدمة المعلمة وسيلة خارجية عبارة عن واجهة البرنامج مجزأة و تقوم بتركيبها لهم.
ثم طرحت المعلمة بعد الغلق مجموعة من الواجبات من ضمنها لو كان بإمكانك الحذف و الإضافة لأيقونات البرنامج فماذ ستضيفين و تحذفين؟
لقد استمتعن الطالبات خلال الدرس كثيراً و كان مستوى نشاط و تفاعل الطالبات عالياً حيث قامت المعلمة بإتاحة الفرصة لطالبات لتعلم بأنفسهن من خلال الأنشطة و التعلم التعاوني بالإضافة لأسلوب المعلمة الرائع في التعزيز و إشراك الطالبات و بث الحماس فيهن.