المعلمة: نوف السدحان المكان :ث منارات اليمامة
اليوم: الثلاثاء 20-4 الحصة: الثانية-الثالثة
الدرس :الإنترنت و تطبيقاتها
بدأت
المعلمة
حصتها بمتابعة واجب الحصة السابقة من خلال قائدات المجموعات و من ثم تصحيحه و بعد ذلك راجعت الدرس السابق باستخدام سجل المتابعة و بدأت المعلمة درسها من خلال حوار بين طالبتين أحداهما تبحث عن وسيلة لتواصل مع أخيها المغترب ثم طرحت المعلمة سؤ ال على طالبات ما هي الوسيلة التي تساعد زميلتكم على التواصل ؟ و من خلالذلك تم استنتاج موضوع الدرس.
بعد ذلك تم عرض مقطع فيديو عن تاريخ الإنترنت و تطورها و وزعت المعلمة على المجموعات أوراق نشاط بها مجموعة من الأسئلة على مقطع الفيديو يتم حلها بشكل جماعي.
وزعت المعلمة مجموعة من القصاصات (لعبة البزل) و تحوي تعريف الإنترنت و طلبت من المجموعات محاولة التوصل للتعريف السليم.
استخدمت المعلمة القبعات الست في تقنيات الإنترنت المختلفة و كذلك أوراق النشاط للمجموعات و لوحة لتعزيز عمل الجموعات و احتساب نقاطها من حيث السرعة و جودة الإجابة و التعاون و الهدوء.
ثم أغلقت المعلمة الدرس و طرحت واجب مثير لتفكير الطالبات س1: تخيلي نفسك رسالة تنتقل من بريدك إلى بريد زميلتك فما هي المحطات التي تمرين بها ؟ س2: إذا علمتي بوجود مواقع سيئة فماذا تفعلين ؟
قبل نهاية الدرس طرحت معلمة استفسار كيف تتفاهمين مع الآخرين من جنسيات مختلفة ؟ في اعتقادك كيف يمكن لجهاز الحاسبات أن تتفاهم مع بعضها على شبكة الإنترنت ؟ ثم تطرقت المعلمة أن إجابة هذا السؤال ستكون في الأسبوع القادم بإذن الله.
لقد احتواء الدرس على العديد من المعلومات الخارجية عن المتصفحات كما وضعت المعلمة لوح خارجي وطلبت من الطالبات كتابة ما يرغبون به عن الإنترنت مع تحديد نوع الكتابة ينتمي لأي قبعة و قد تفاعلن الطالبات خلال الدرس و استفاد الحضور سواء من داخل المدرسة أو خارجها من أوراق النشاط و الاستراتيجيات المطبقة.
شكراً أ/نوف على مبادرتك الرائعة لتنفيذ درس تطبيقي على مستوى مدرستك مجهود رائع وننتظر منك كل جديد.
|