المعلمة: عذية المطيري المكان :ث سمية
اليوم: الإثنين 10-5 الحصة: الثانية-الثالثة
الدرس :الاستعلام
بدأت
المعلمة
حصتها بتصحيح واجب الحصة السابقة و من ثم راجعت الدرس السابق باستخدام سجل المتابعة و بعد ذلك بدأت المعلمة
درسها من خلال مشهد تمثيلي بين طالبات حيث أحداهن تسأل عن مدخلة البيانات وعند الوصول إليها طلبت معرفة درجات ابنتها فسألتها المدخلة عن رقم السجل المدني و الذي ساعد في الحصول على درجات الطالبة بعد ذلك سألت المعلمة ماهو موضوع درس اليوم.
شبهت المعلمة الاستعلام بمحرك بحث قوجل و سألت المعلمة الطالبات ماهو وجه الشبه بين الأثنين و ماهي الفائدة من كلاهما.
وبعد ذلك انشأت المعلمة استعلام و طلبت تشغيله وذكرت لطالبات أن أمر تشغيل يشبه إشارة التعجب في اللغة العربية.
ثم تطرقت المعلمة إلى المعايير و ذلك من خلال ورقة عمل جماعية بها سؤال عن تقدم سارة لوظيفة وجميع المعايير المطلوبة انطبقت عليها ما عدا معيار واحد , من خلال العبارة السابقة ماذا نقصد بالمعيار ؟ ثم سألت المعلمة عن علامات المقارنة و وزعتها على المجموعات كورقة نشاط جماعي للتعرف عليها و بعد الإنتهاء من حلها استخدمت المعلمة مراجعة الأقران بحيث تصحح كل مجموعة للأخرى ثم نفذت المعلمة استعلام بتحديد معيار واحد و طلبت من المجموعات أن تنفذ استعلام بتحديد معيارين.
بعد الإنتهاء من الدرس وزعت المعلمة ورقة عمل لتطبيق المهارات العملية على الأجهزة المحمولة للطالبات . استخدمت المعلمة مسابقة بين المجموعات من حيث السرعة و الجودة و التعاون لتحديد الفائز في الأنشطة كما عملت المعلمة لوحة خاصة بسرعة الحضور للمعمل بحث أسرع طالبة توضع في قائمة غزالة الفصل و أبطئ طالبة في الحضور توضع في قائمة سلحفاة الفصل.
لقد استمتعن الطالبات بدرس الاستعلام و خاصة عند تطبيق المعايير بأنفسهن حيث ساعد وجود المجموعات على زيادة الثقة لدى الطالبات حيث أن كل طالبة تعرف ما هو دورها داخل المجموعة.
شكراً أ/عذية على جهودك خلال الدرس
|