المعلمة: فاطمة المالكي المكان: الثانوية 66 اليوم:الأحد 4-4 الحصة: الثانية - الثالثة الدرس: مقدمة في معالج النصوص
طلبت المعلمة من الطالبة ذكر آيات قرآنية تدل على أهمية و فضل الكتابة و القرآة ثم استخدمت التعلم البصري و طلبت من الطالبات التعرف على الصور الخاصة بمراحل تطور الكتابة و ترتيبها ابتداء من الأقدم إلى الأحدث بعد ذلك ذكرت المعلمة قصة سارة و التي تكتب لأخيها المغترب رسائل بخط يدها و التي لا يمكن قرائتها بسبب سوء خطها لذا تطلب مساعدة الطالبات في هذه المشكلة . فاقترحن الطالبات استخدام الحاسب ثم سألت المعلمة أي برنامج يمكن استخدامه للكتابة و ربطت ذلك بدرس البرمجيات و توصلن الطالبات من خلال الحوار لعنوان الدرس وزعت المعلمة أوراق عمل على مجموعات و ذلك لترتيب تعريف معالج النصوص (التعلم التعاوني) و كذلك في خطوات العمل على معالج النصوص استخدمت المعلمة التعلم باللعب أما في مزايا برنامج معالج النصوص فقد عرضت النص قبل و بعد التأثير لتستنتج الطالبة ميزة البرنامج و في الجزء الأخير الخاص بالتعرف على واجهة البرنامج استخدمت المعلمة الصغيرة بالإضافة للتعلم التعاوني
أما الواجب فقد طلبت المعلمة من كل مجموعة كتابة القواعد الصفية باستخدام برنامج معالج النصوص
خلال حضوري لمست تفاعل و حماس الطالبات خلال الدرس و أنشطة التعلم التعاوني
شكراً أ/ فاطمة و ننتظر منك الأفضل
|