القوالب في برنامج الإكسل - مقالاتي - كاتالوج المقالات - عالم معلمات الحاسب الآلي
الخميس, 2016-12-08
عالم معلمات الحاسب الآلي
القائمة الرئيسية
المحادثة المباشرة
200
مواقع تهمك
  • وزارة التربية و التعليم
  • مكتب التربية و التعليم -الشفا
  • التقنية بضغطة زر
  • كن مشرفاً متميزاً
  • الرئيسية » مقالات » مقالاتي

    القوالب في برنامج الإكسل

    المعلمة: تهاني الدوخي
    المكان: الثانوية 39
    اليوم:الأثنين 5-4
    الحصة:  الثالثة
    الدرس: القوالب في برنامج الإكسل


    بدأت المعلمة حصتها بتصحيح واجب و من ثم راجعت الدرس السابق باستخدام سجل المتابعة و تحديد طالبات مسبقاً ثم استفتحت درسها بعرض مقطعين فيديو الأول عن أنواع مختلفة من الكعك و القوالب التي صنعت بها و الثاني عن أشكال منوعة من الشموع و القوالب التي أنشأت من خلالها ثم طرحت المعلمة سؤال ما العلاقة بين مقطعي الفيديو ؟ ما علاقة القوالب ببرنامج الإكسل؟ ماهو درس اليوم ؟ ثم استنتج موضوع الدرس من قبل الطالبات.

    بعد ذلك استخدمت المعلمة استراتيجية التشبيه المجاز (قوالب الكعك) للتوصل لتعريف قوالب الإكسل من خلال طرح سؤال ماذا نعني بقوالب الكعك؟ بناء عليه ماذا نقصد بقوالب الإكسل؟
    ثم استخدمت نفس التشبيه لاستنتاج مميزات القوالب من خلال طرح السؤال التالي: ما هي مزايا استخدام قوالب الكعك ؟ بناء عليه ما هي مزايا قوالب الإكسل؟

    ثم تطرقت المعلمة لكيفية إنشاء قالب في برنامج الإكسل بعد ذلك وزعت ورقة عمل جماعية و طلبت من الطالبات اقتراح قالب يستخدم في مجال من مالات الحياة و من ثم رسمه؟ وقد طرحن الطالبات العديد من الأفكار مث لقالب فاتورة اتصالات,خدمات مشغل,المستشفى...إلخ

    ثم وزعت المعلمة ورقة عمل كتقويم ختامي و استخدمت فيها القبعات الست حيث كانت القبعة البيضاء تختص بتعريف القوالب و الصفراء كتابة مميزات القوالب أما السوداء فتطرقت للسلبيات(وقد ذكرن الطالبات من السلبيات أنه عند التعديل على لقالب فأنه لا يطبق على الملفات التي استخدم بها )   و الخضراء الحل لهذه المشكلة ثم الحمراء اهتمت بمشاعر عند استخدام القوالب و في الأخير الزرقاء و اهتمت بتصميم قوالب في برنامج الإكسل عملياً حيث طلبت المعلمة من أفراد المجموعة أن يصمموا فردياً القالب الذي تم اقتراحه في السؤال السابق.

    بعد ذلك عينت المعلمة الواجب من خلال كتابة الدعاء"لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير " حيث طرحت المعلمة أن سؤال الواجب في الكتاب ص86 ورق م السؤال هو عدد النقاط في الدعاء السابق - 11.

    الدرس كان غني باستراتيجيات تدعم التعلم:طريقة العرض-الاستجوابية-الاستنتاجية-الحوارية-القبعات الست التشبيه المجاز - التعلم البصري-التطبيق المباشر-التعلم بالإتقان-


    خلال حصة لمست العلاقة رائعة بين المعلمة و طالبات حيث شاركن بفاعلية و تخلل الحصة الكثير من لحظات المرح و خاصة عند شرح المجموعة للقالب المقترح
      أ/ تهاني
    درسك من أمتع الدروس التي حضرتها خلال هذا الفصل
    ومازلت أتمنى أن توافقي على نقل خبرتك الرائعة لزميلاتك من خلال درس تطبيقي
    (توتي فكري بالموضوع ترى مديرتك لما قلت لها تحمست مررررة)
    شكراً لك لإتاحة الفرص لي للحضور
     
    الفئة: مقالاتي | أضاف: shahera (2012-02-29)
    مشاهده: 434 | وسمات: التعلم البصري, الإكسل, التعلم, القبعات الست, التشبيه المجاز, تهاني, القوالب | الترتيب: 0.0/0
    مجموع المقالات: 0
    إضافة تعليق يستطيع فقط المستخدمون المسجلون
    [ التسجيل | دخول ]
    بحث
    جديد الأخبار
  • تعليمات الاختبارات النهائية للفصل ا...
  •  
  • سجل مهارات الصف الأول ثانوي المقرر ...
  •  
  • برنامج الإعداد لمنهج الصف الأول ثان...
  •  
  • تعليمات العام الدراسي الجديد لعام 1...
  •  
  • كتاب الصف الأول ثانوي الجديد
  •  
  • تعليمات الاختبارات النهائية للفصل ا...
  •  
    جديد المنتدى
  • توزيع منهج المرحلة المتوسطة و الثان...

  • لقاء " خطوة تقنية "

  • خطاب مواعيد الاختبارات النهائية للع...

  • موقع "التعليم خارج الصندوق&quo...

  • طرق التدريس الحديثة

  • استرايجية الطاولة لمستديرة

  • تغريدات تقنية
    إحصائية الموقع

    المتواجدون الآن: 1
    زوار: 1
    مستخدمين: 0
    Copyright MyCorp © 2016
    استضافة مجانية - uCoz